www.hma.qareesh.com

www.hmadtyoor.com


    ذكاء الطيور

    شاطر
    avatar
    hmad qreesh
    Admin

    المساهمات : 144
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010
    العمر : 31

    ذكاء الطيور

    مُساهمة  hmad qreesh في الخميس فبراير 17, 2011 3:03 pm


    الطيور



    تعتبر الطيور من الفقاريات – الحيوانات التي لها عمود فقري – ذات الدم الدافئ – وريشها يحافظ على أجسامها دافئة ويساعدها على الطيران. وهي تمشي على ساقين خلفيتين، في حين أن أطرافها الأمامية قد أصبحت أجنحة. بالإضافة إلى ذلك، كل الطيور تضع بيضاً، وكل أجسامها قوية لكنها خفيفة، وهو الوضع المثالي للطيران، هذا على الرغم من أنه ليس كل الطيور تستطيع الطيران.

    أي الطيور لها أطول جناح؟
    طائر "القطرس" الرحالة الذي يعيش في المحيطات الجنوبية له أطول جناح. إذ لديه جناحان طويلان ورفيعان يمكن أن يتعدى طولهما 3 أمتار من بداية جناح إلى نهاية الآخر. ويساعده هذان الجناحان على الانطلاق لمسافات هائلة بمجهود عضلي بسيط.

    في الحقيقة، إن هذه الطيور الفخمة لا يمكنها أن تطير لأعلى بسهولة كبيرة، لذلك، تدفع نفسها في "التيارات العليا" من الهواء من أعشاشها المبنية على قمم المنحدرات الصخرية. يأتي لقلق "أبي سُعن" في المرتبة الثانية بعد طائر "القطرس" حيث يبلغ جناحه 3 أمتار تقريباً.

    ما فائدة المناقير عند الطيور؟
    أصبح فك الطائر منقاراً، وقد تكيف بحيث يمسك بكل أنواع الطعام وأكلها. وفي حين أن الزواحف والثدييات لها أسنان، فإن الطيور ليس لها. غير أن الطيور الجارحة لها مناقير معقوفة تساعدها على تقطيع لحم فرائسها. أما الطيور آكلات السمك، مثل "مالك الحزين"، فلها مناقير طويلة مثل الحراب.

    وهناك مناقير خاصة تناسب الطيور التي تتغذى على البذور والجوز والفواكة والحشرات. بعض الطيور أيضاً تستخدم مناقيرها كأدوات لعمل الأعشاش أو لعمل الفتحات.

    لماذا تغرد الطيور؟
    تغرد الطيور لتخبر الطيور الأخرى بمكانها، أو لتدافع عن منطقة نفوذها، التي تُقيم فيها العش وتجد الطعام. والغناء هو طريقة الطيور لإخبار الطيور الأخرى بأن "تبقى بعيداً وألا تقترب". كما أنه يساعد ذكورها على جذب الإناث في فصل التزاوج. يكون الصباح الباكر في الربيع وقتاً مناسباً لسماع تغريد الطيور، لكن بعض الطيور تُغرد في وقت الغسق أيضاً.

    أكبر الطيور سناً
    في البراري، تواجه الطيور الصغيرة كثيراً من الحيوانات المفترسة. ولذا، يُقتل كثير منها في عامها الأول. وقد جرت العادة على أن تعيش الطيور الأكبر فترة أطول. أجريت دراسات على الطيور التي تربى في أماكن مغلقة والطيور البرية والتي وضع عليها العلماء علامات لتمييزها لمعرفة المدة التي يمكن أن تعيشها. وأوضحت هذه الدراسة أن طائر "كُركي" السيبيري أبيض اللون، و "ككتوه" ريش عنقه ضارب إلى الصفرة، وإوزة قد وصلت أعمارها إلى 80 عاماً.

    ذكاء الطيور
    يمكن لطيور "الغُداف" –غراب أسود – والحمام أن تجري بعض العمليات الحسابية البسيطة بينما تستطيع لببغاوات و"الطائر الطيب" – نوع من الببغاوات الأسترالية – أن تقلد كلام الإنسان – رغم أن هذا يختلف عن إمكان التحدث – وبعض الببغاوات يمكنها أن تسمي الأشياء بأسمائها بل وتستطيع عدها أيضاً. ويستخدم طائر "نقار خشب جالاباجوس" غصناً صغيراً كأداة يُخرج بها يرقات الدود من لحاء الشجر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 8:38 pm